طرق جديدة سحرية لتخفيف الوزن

اذهب الى الأسفل

طرق جديدة سحرية لتخفيف الوزن

مُساهمة  reem في الإثنين يناير 26, 2009 6:27 am

يقول خبراء السلوك الغذائي إن هناك نوعين من الجوع: الجوع الجسماني والعاطفي. وعندما يكون الشخص جائعا من الناحية الجسدية، تقوم معدته بإرسال إشارة إلى الدماغ تقول فيها إن الوقت حان للأكل.
وتترافق هذه الإشارة التي تسمى شيفرة الجوع الداخلية مع أعراض جسدية مثل الشعور بأن المعدة خاوية وتحدث أصواتا فيها مثل "القرقرة" يشعر الشخص بالدوار. فإذا مضى وقت على ذلك ولم يتناول الشخص الطعام فإنه قد يجد نفسه سريع الغضب ومرهقا.
أما الجوع العاطفي فلا يكون مصحوبا بهذه الأعراض. كم مرة وجدت نفسك تتناول الطعام لأنك مصاب بالملل، الحزن، السعادة، الاكتئاب، القلق، أو التوتر؟ فإذا فعلت ذلك فإنك تكون مصابا بالجوع العاطفي.
لماذا يرد الشخص على الجوع العاطفي باستجابة جسدية؟ إنها ظاهرة عامة ربما بدأت مع الإنسان منذ الطفولة حينما كان الآباء والأجداد يسترضون أطفالهم ويجففون دموعهم بإعطائهم الطعام. ونتيجة لذلك يربط الشخص الشعور بالأكل أو الامتلاء بإزالة التوتر والألم.
إذا وجدت نفسك تأكل الطعام لاسباب عاطفية فإن أمامك تحديدات تنتظرك. وفي الحقيقة فإن من الأسهل والأسلم من الناحية النفسية إشباع نفسك بالطعام بدل البحث عن أسباب الغضب ، الملل، القلق، أو الإحباط. ولحسن الحظ فإن هناك استراتيجيات يمكن أن تساعدك.
وعندما تشعر بالرغبة الملحة والتوق الشديد لتناول الطعام قم بما يلي:
- امتنع عن تناول الطعام 15 دقيقة حيث أن الرغبة في تناول الطعام بعد هذه المدة تقل فإذا لم يتحقق ذلك انتقل إلى النقطة التالية.
- ابعد نفسك عن التفكير في الطعام الذي تتوق لتناوله وذلك بإشغال نفسك في نشاط يتطلب التركيز ولا علاقة له في الطعام. قم بمهاتفة صديق، اخذ حمام دافئ، نظف المنزل ، استمع إلى الموسيقى أو أي نشاط آخر. ويمكنك حتى القراءة أو مشاهدة التلفزيون شريطة أن لا يكون ذلك ذا صلة بالآكل.
وإذا لم تنجح هذه الخطوة انتقل إلى الخطوة التالية..
- ابعد نفسك عن الطعام الذي يروق لك تناوله، اذهب إلى الملاعب أو تمشى في الشارع . أخرج من المنزل وابتعد عن مصدر الإغراء. وإذا لم تستطع التخلص من إغراء الطعام انتقل إلى الخطوة التالية..
- حدد درجة توقك للطعام واجعل المقياس من 1 إلى 10 . فإذا كانت الدرجة 10 فإن بإمكانك تناول الطعام خاصة إذا قمت بتجربة كافة الاستراتيجيات السابقة ولم تفلح. و الآن يعتمد كل شيء على كمية الطعام التي ستتناولها بعد تصميمك على تناوله.
-قرر كمية الطعام المناسبة والصحيحة وضع كمية معقولة في طبق الطعام. قم بتناول الطعام ببطء وتلذذ بكل قضمة . والاهم من هذا كله لا تشعر بالذنب.
ومن الأهمية بمكان عدم الشعور بالهزيمة إذا استسلمت لإغراء الطعام حيث أن ذلك قد يؤثر على اكثر الأشخاص إرادة.
ويمكنك تحصين نفسك ضد إغراء الطعام من خلال ما يلي:
- لا تصنف الطعام على أنه رديء ، "غير مشروع" أو "ممنوع" . إن الطعام بحد ذاته ليس هو السبب في السمنة بل كميته.
- لا تجوع نفسك: احتفظ بوجبات خفيفة تحتوي على الفواكه والخضار جاهزة لتناولها وقت الحاجة.
- لا تدع وجبات تفوتك حيث أن ذلك يمكن أن يفتح شهيتك لأطعمة أخرى ووجبات خفيفة بسبب شعورك بالجوع.
- اشرب كميات كبيرة من الماء : يمكن أن يظن الشخص المصاب بالجفاف انه جائع . كذلك يجعل الماء الشخص يشعر بالامتلاء ولذا فإنه يشعر بأنه أقل جوعا.
- لا تحتفظ بالأغذية المغرية في المنزل ولا تذهب للتسوق وأنت جائع حيث أنك قد تشتري أنواع الطعام المغرية في هذه الحالة.
- لا مانع من تناول الطعام المغري ولكن مرة واحدة كل مدة طويلة وذلك حتى لا تشعر بالحرمان. قم بتناول كميات قليلة من الطعام الذي تميل بشدة إليه مثل الشوكولاته على سبيل المثال.
- مارس الرياضة بانتظام: يمكن للرياضة أن تزيل القلق الذي يؤدي إلى اللجوء إلى الطعام المغري بالإضافة إلى أن التمارين الرياضية تساعد على حرق السعرات الحرارية.
avatar
reem
مدير أعمال رئيس مجلس الاداره
مدير أعمال رئيس مجلس الاداره

عدد الرسائل : 414
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى